الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009

أعمال صغيرة أجورها كبيرة

بسم الله الرحمن الرحيم


أعمال صغيرة أجورها كبيرة

أرشدنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام إلى العديد من أعمال الخير الفعلية والقولية التي يمكن للمسلم القيام بها بسهولة ويسر ودون عناء أو مشقة, فلا يجعل دقيقة من عمره تمضي إلا وكتبت له فيها حسنة والله يضاعف لمن يشاء من عباده, بعد قيامه بأداء الفرائض والنوافل الواجبة,ومنها على سبيل المثال ما أرشدنا إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية الشريفة التالية:-

1-عن أبي ذر الغفاري رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه قلت: يارسول الله من أين أتصدق وليس لنا أموال؟ قال:لأن أبواب الصدقة:التكبير,وسبحان الله,والحمدلله, ولا إله إلا الله,وأستغفر الله,وتأمر بالمعروف, وتنهى عن المنكر, وتعزل الشوك عن طريق الناس, والعظم, والحجر, وتهدي الأعمى وتسمع الأصم والأبكم, حتى يفقه, وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها, وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث, وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف,كل ذلك من أبواب الصدقة,منك على نفسك ولك في جماع زوجتك أجر)الحديث رواه أحمد واللفظ له ومعناه أيضا في مسلم. وعند مسلم,قالوا: يارسول الله أياتي أحدنا شهوته,ويكون له فيها أجر؟ قال:(أرايتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر)

2-عن أبي ذر رضى الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(ليس من نفس ابن آدم إلا عليها صدقة في كل يوم طلعت فيه الشمس. قيل يارسول الله.من أين لنا صدقة نتصدق بها كل يوم؟ فقال:إن أبواب الخير لكثيرة:التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل,والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,وتميط الأذى عن الطريق وتسمع الأصم, وتهدي الأعمى,وتدل المستدل على حاجته, وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث,وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف,فهذا كله صدقة منك على نفسك)رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي مختصراً وزاد في رواية:(وتبسمك في وجه أخيك صدقة, وأماطتك الحجر,والشوكة والعظم عن طريق الناس صدقة وهديك الرجل في أرض الضالة صدقة)

3-عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) روه الشيخان والترمذي.

4-عن أبى هريرة رضى الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(لأن أقول سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر, أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس) رواه مسلم والترمذي.

5-عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها)رواه مسلم.

6-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.

7-عن جابر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة) رواه الترمذي وحسنه.

8-عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(استكثروا من الباقيات الصالحات) قيل وما هن يارسول الله؟ قال(التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.

9- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر). رواه مسلم

10-عن أبى ذر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله؟ قلت أخبرني يارسول الله. قال: إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده) رواه مسلم والترمذي. ولفظه أحب الكلام إلى الله عزوجل ما اصطفى الله لملائكته( سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق